اكتساب الخبرة وتحمل المسؤوليات في منطقة العمل

مثال على مهنة ومسؤولية مفتش الجودة: 

هذا النوع من المهن يحتاج للتعلم المستمر والذهاب إلى المشروع الخارجي(Site Project) من أجل تطوير الخبرة، وأيضا إستخدام مسارات أخرى للتعلم على ممارسة هذه المهمات ومن تلك المسارات هي قراءة وفهم الملفات والنصوص الكتابية المرتبطة بنماذج معينة التي توجد بكمبيوتر العمل.

 وكل ذلك للحصول على معلومات تساعد الفاحص على معرفة الأساليب والمهارت التي يتم ممارستها في بيئة العمل الخارجي، لتحقيق التطور والتقدم العملي والوظيفي.

إضافة إلى ذلك، هناك مسار آخر للتعلم وهو فهم قائمة التدقيق (Checklists)، وهذه القائمة تعتبر مهمة للمفتشين لأن يتواجد فيها فقرات مهمة لها دور في تطوير مهارات المفتش وصقلها حتى يصبح متطور ومتقدم في بيئة العمل الخارجي ويتفادى الأخطاء (violation).

وفي البداية ستكون كل هذه الأمور صعبة لأن سيراها مراقب الجودة في البداية أمر جديد عليه وصعب ولكن مع العمل في الفهم والقراءة والممارسة العملية في  (المشروع الخارجي) ستصبح سهلة مع مرور وقت.

وليس شرط أن يضغط الموظف أو المتدرب الجديد ويجهد نفسه بقوة بإمكانك كمراقب جديد بين فترة وأخرى أو على الأقل في كل يوم بمنطقة المشروع تسعى لإتمام قائمتين أو ثلاث أو أربع وبعدها في اليوم الآخر تكمل إتمام أنشطة أخرى على حسب جدولك العملي والمهام الخاصة بك في مختلف المناطق.

- أخلاقيات ومسؤوليات العمل:

مجموعة من التوجيهات التي تساعد بالأخص الموظفين الجدد على تنمية الأخلاق وتخطي الصعوبات في بيئة العمل، خاصة ولو كانت في مناطق نائية أو برية يتواجد بها ضغط:

1- لا تضيع الوقت بكثرة الجلوس على الكرسي أو في المكتب دون العمل على التعلم والذهاب للمشروع الخارجي بل تحمل التعب والمشقة.

2- بادر في بناء العلاقات المفيدة والاستشارية من قبل زملاء العمل الذين يعملون معك في نفس المهنة خاصة إذا كنت موظفا جديدا وليست لديك معلومات وخبرات زائدة عن هذه المهنة، وذلك كيف تستفيد منهم في ناحية طرح الأسئلة وتبادل المعلومات.

3- إذا كانت لديك معلومات وخبرات سابقة لا تبخل على تعليم زملائك فهناك أشخاص بخيلين وأنانيين في منطقة العمل ولا يسعون إلى مساعدة الآخرين، وهذه العينة لا تجعلها تؤثر على شخصيتك فتصبح مثلهم سيئ في التعامل وغير مفيد للغير.

4- لا تقارن نفسك بالزملاء الآخرين بأن تنظر لفلان بنظرة حسد وحقد فتقوم بالتفكير في العمل على تدمير الجهود الخاص به بأي وسيلة فكل طرف تعب على تكوين العلاقات وتحقيق المكاسب والحصول على المعلومة والخبرة. وهل ترضى أن يأتي إليك طرف آخر ويقوم بتخريب عملك وكما لا ترضى أنت أي فرد يظلمك ويقوم بتدمير جهودك؟ في هذه الناحية ما لا ترضاه لنفسك لا ترضاه لغيرك.

5- إذا حصل خطأ أو خلاف بينك وبين زميل آخر وأنت كنت مخطئ بادر بالإعتذار دون أن تجعل مشاعر الكراهية والحقد تتراكم لديك ولديه.

6- التعامل مع الآخرين بأخلاق حسنة والانتباه والحذر من الأشخاص الاستغلاليين الكبار بالعمر وغيرهم من أشخاص في منطقة العمل، على سبيل المثال المعتدين والوسخين الذين يحاولون بأي وسيلة استغلال فئة  الشباب جسديا.

7- اتباع قواعد السلامة وعدم التوجه للسرعة الفائقة عند قيادة السيارة، بالإضافة إلى ذلك الانتباه للشوارع التي تتواجد في المناطق البرية أو النائية، من خلال التركيز والنظر للمرايات وعدم التهور عند لحظة تجاوز المركبات في الشوارع التي تكون فيها مسارات محدودة.

8- لا تعامل الآخرين بطبقية إذا كنت سعودي على سبيل المثال ورأيت عامل أجنبي (Pakistani - indian - nepali - filipino)، وللتوضيح مثلا تقوم بمعاملة الذي لا يملك شهادة بأسلوب سيئ ووسخ لأن ليس مثل مهنتك، وفي جانب آخر تعامل زملاء المهنة والمدراء والمسؤولين بطريقة محترمة لأن لديهم شهادات ومكانة أفضل من العمال، وهذه المفاهيم السلبية تسبب خلافات واحباط بين الموظفين لأن كل شخص ينظر للآخر بمنظور أن كل شخص يجب أن يتم التعامل معه على حسب شهادته، وأمر كهذا خاطئ فنحن يجب أن نعامل الآخرين بالسلوكيات الطيبة دون التفرقة والنظر للشهادة أو إستخدام أسلوب الطبقية مثلا بين الفقراء والأغنياء بشكل سلبي.

- قائمات مهمة:

وبهذه الفقرة نذكر مجموعة من القائمات المهمة 
(Saudi Aramco Inspection Checklist)،
الخاصة بمفتشين الجودة (المدنيين) على سبيل المثال:

-Cement Based Non- Shrink Grouting, Checklist:

-SAIC-Q-1045
-SAIC-Q-1046
-SAIC-Q-1047
-SAIC-Q-1048
-SAIC-Q-1049

- Coating Application on Concrete Surfaces, Checklists:

-SAIC-H-1002
-SAIC-H-1003
-SAIC-H-1004

- Earth - Site Preparation, Excavation and Backfill During Construction, Checklists:

-SAIC-A-1001
-SAIC-A-1002
-SAIC-A-1003
-SAIC-A- 1004
-SAIC-A- 1005
-SAIC-A-1006

- On land and Near-Shore Pipelines, Checklists:

-SAIC-L-1001
-SAIC-L-1002
-SAIC-L-1003
-SAIC-L-1004

- Cast-In-Place Portland Cement Concrete, Checklists:

-SAIC-Q-1007
-SAIC-Q-1008
-SAIC-Q-1011
-SAIC-Q-1012
-SAIC-Q-1013
-SAIC-Q-1060
-SAIC-Q-1015
-SAIC-Q-1016
-SAIC-Q-1017

- Fences Checklists:

-SAIC-M-1001
-SAIC-M-1002
-SAIC-M-1003
-SAIC-M-1004
-SAIC-M-1005