الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ارشيف مقالات
الأسرار الخمسة للسعادة الزوجية
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 14/07/2019م
#مقالات #فاضل_العماني يبدو أن الكتابة عن العلاقة الزوجية، وتحديداً محاولة رصد قائمة بأهم أسرارها ومفاتيحها التي تُسهم في حمايتها ونجاحها، ليست بالأمر البسيط أو السهل، فهي معقدة وشائكة في تفاصيلها وعناوينها من جهة، ومستباحة ومتناولة بشكل مفرط ومكثّف من جهة أخرى، مما جعلها - العلاقة الزوجية - قضية مجتمعية تحتل حيزاً كبيراً ومهماً في نقاشاتنا وحواراتنا.

القيود الوهمية
عبدالعزيز حسن آل زايد - شبكة أم الحمام - 14/07/2019م
من قال أن المرأة مقيدة؟!، دائماً نسمع أن النساء متشرنقات بالقيود؟!، تصدق المرأة هذا الحديث فتظن نفسها كذلك، فهل هناك قيود تعرقل حركة المرأة؟!

احذر طيبة قلبك
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 10/07/2019م
#مقالات #زكي_الشعلة كنت عند الصراف البنكي لسحب ما تبقى من راتبي الشهري وكان أحد الأشخاص من الجالية العربية ينتظر أيضا وفي يده بطاقة الصراف الآلي، وبعدما انتهيت من مهمتي وإذا به أقبل نحوي ويطلب مني خدمة إنسانية بأن أساعده على سحب مبلغ خمسة آلاف ريال من حسابه وهو بحاجة ماسة للمبلغ ولا يستطيع أن يسحبه إلا بعد يوم كامل 24 ساعة من سحوبات اليوم،
أنا لستُ معاقاً
عبدالعزيز حسن آل زايد - شبكة أم الحمام - 10/07/2019م
#مقالات #عبدالعزيز_آل_زايد لنعطي المعاق هذه الكلمة ليكررها، فإن لها مفعول السحر، أحدثكم هنا عن الحاج عبدالكافي، وهو رجل ضرير طموح، لا أعرف عنه شيئاً سوى أنه يقرأ بأذنيه، يستمع ويتذوق ويشارك القراء، هذا الرجل من ليبيا حدثتنا عنه «مزامير السيدة ميم»، وهي قارئة محترفة للكتب الصوتية، ذكرت في تعليقات رواية فاوست للفيلسوف الأماني غوتة التي سجلتها أن هذا الضرير كان يختار لها جملة كتب لتقرأها على الآخرين.

التسويف
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 09/07/2019م
#مقالات #بدرية_آل_حمدان التسويف من أكبر المشاكل التي تعرقل مسيرة العطاء وتقضي على روح الطموح وتسد أبواب الإبداع، فتأنيب الضمير ولوم النفس باستمرار بسبب التقصير الناتج عن تأجيل الأعمال والأولويات.
ماذا أقول في حقك؟ «الخطيب الحسيني الكبير الملا حسن آل باقر»
زكي الشعلة - شبكة أم الحمام - 09/07/2019م
#مقالات #زكي_الشعلة ايها الأب العظيم والمعلم الكبير والعالم المتواضع وذو الأخلاق الرفيعة، اكتب هذه السطور وعيني تدمع وقلبي محزون بعدما سمعت برحيلك من الحياة ووفدت لرب رحيم وأبت نفسي إلا أن أكتب لك مافي خلدي وما شاهدته بعيني وتعبير حبي لك.
لماذا تزداد معدلات الطلاق في مجتمعنا؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 07/07/2019م
#مقالات #فاضل_العماني قبل الإجابة على السؤال/العنوان أعلاه، أجدني بحاجة ضرورية لرصد هذه الأرقام والإحصائيات والنسب الصادمة التي تضمنها «الكتاب الإحصائي السنوي لعام 2018» والذي يصدر من مصلحة الإحصاءات العامة حول ظاهرة الطلاق في المجتمع السعودي التي أصبحت كابوساً مخيفاً، بل كارثة حقيقية.
الناس شياطين ونحن ملائكة!
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 05/07/2019م
#مقالات #كمال_آل_محسن كلما برزَ الشرُّ وطفا، وكشّرَ عن أنيابهِ العفنةِ وكشفها، ونفثَ سمومَهُ السوداءَ الخبيثة، وقذفها في حياتِنا بتفاصيلها المتمايزةِ والمتنوعةِ والمتشعبةِ والمعقدة، كلما فعلَ ذلك وبالغَ في الفعلِ جابَهَهُ وتصدى لعفنهِ وسمومه - بكلِّ شجاعةٍ وعزيمةٍ وإصرارٍ وثقة - تلك القوةُ الخضراء التي لا تعرفُ الوهنَ أو الإذعانَ أو الانقياد، إنها قوةُ الخيرِ التي تظفرُ وتنتصرُ وتكون لها الغَلَبَةُ في نهايةِ المطاف، حتى وإن حدثت بعضُ العراقيلِ أو جرى تعطيلٌ وتبطِيء من قبل القوةِ السوداءِ الحاقدة قوة الشر. بعدها تُرْفَعُ رايةُ النصرِ وتُرَفْرِفُ بتلك الأيادي البيضاء أيادي قوةِ الخير، لكنَّ الشرَّ كالأخطبوط كلما قطعنا منه ذراعًا نبت له ألفُ ذراع.

مياهنا المالحة من هو المسؤول عن الأضرار؟
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 03/07/2019م
من المتعارف عليه أن للمياه المالحة مشاكل كثيرة، ومما يزيدها ضررآ وخطورة حينما تصحبها عوامل مناخية قاسية كالرطوبة الشديدة وأرتفاع في درجات الحرارة، فان هذه المياه المالحة تكون لها اضرار وكوارث بيئية وصحية لا تحمد عقباها.

شيخ المؤرخين وذكرى الرحيل
محمد المبارك - شبكة أم الحمام - 02/07/2019م
#مقالات #محمد_المبارك في دنيا الله وأنت تعيش في هذا الزمان تشعر وكأن عقارب الساعة باتت أسرع من ذي قبل!! لا تعلم لماذا هل لأن الوقت لم يعد يشكل لك أهمية أم هل أن العمر أصبح مهدوراً، تشعر بأنك تعيش الغربة في هذا العالم ولاسيما اذا تذكرت أناس كنت تعدهم مكسباً للحياة
التعاون المثمر بين المجلس البلدي والأهالي
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 01/07/2019م
#مقالات #أحمد_الخرمدي عندما يسود التعاون والعمل الجماعي الناجح والمشترك بيننا، وتكون أنشطتنا متوجهة صوب أهداف تصب لصالح الجميع، حينها سوف يقدر بعضنا البعض، ونحترم وجهات النظر بيننا، إذ سوف نتحلى بالصبر والتأني والعزيمة في التحدث والتواصل والنقد البناء المثمر، بعدها سيكون من السهل أن نصل بإذن الله الى كل ما نتطلع إليه من تطور ونمو وانفتاح.

«اُسْكُتْ!! أمامك إشارةٌ حمراء»
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 01/07/2019م
#مقالات #كمال_آل_محسن «إشارة المرور الضوئية هي أجهزةُ إشارةٍ تُوْضَعُ في تقاطعاتِ الطرق أو أماكن عبورِ المشاة؛ لتنظيم حركةِ السير وللسيطرةِ على تدفقِ حركةِ المرور بشكلٍ آمن باستخدامِ أضواءٍ ملونة تبعًا لنظامٍ متفقٍ عليه عالميًّا. تضيء جميعُ الإشاراتِ بلونين رئيسين: الضوء الأحمر ويعني التوقف، والضوء الأخضر ويعني السماح بالعبور»
فقاعة سوداء
عبدالعزيز حسن آل زايد - شبكة أم الحمام - 30/06/2019م
#مقالات #عبدالعزيز_آل_زايد يعيش في حالة اكتئاب مفاجئة، حياته بشكلها العام جيدة، فلماذا يساوره هذا الضيق والضجر؟!، هل هناك أسباب ومداخل تؤدي لهذه الفقاعة التي تزاحمه وتريد أن تخنقه؟!، لعل الظروف تكدر حالة العيش، ولكن لماذا لا تذهب عنه هذه الضيقة التي تعصفُ به؟!، مَرَّ سابقاً بحالات مشابهة ولكنها تزول مع الوقت بزوال المؤثرات وتخف وطأتها مع الأيام.
لماذا يثق شبابنا في مواقع التواصل الاجتماعي؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 30/06/2019م
#مقالات #فاضل_العماني كشفت دراسة حديثة أن أغلبية الشباب العربي الذي يُمثّل أكثر من 70 % من سكان العالم العربي يثقون في المعلومات التي يتلقونها من مواقع التواصل الاجتماعي.
توطين المرأة في عصر الرؤية
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 24/06/2019م
#مقالات #بدرية_آل_حمدان استطاعت المرأة في المجتمعات العربية بشكل عام والخليجي بشكل خاص ان تقهر المستحيل في أنها ندا قويا ومساويا للرجل وأنها النصف الأخر للحياة حيث تحررت من قيود الأزمنة الغابرة التي لا تجيز ما هو حق مشروع لها، وفي ظل الرؤية التي تعد حاضنه جيده لما تمثله من تنمية شاملة ومستديمة تشجع الطاقات الشبابية دون التمييز بين الرجل والمرأة، فقد اتخذت المرأة في ظل هذه التنمية دوراً اساسيا.
الشباب وإلهام التغيير في رؤية 2030
عباس رضي الشماسي - شبكة أم الحمام - 19/06/2019م
#مقالات #عباس_الشماسي إن رؤية الحاضر للمستقبل التي تعبر عن طموحات بلادنا في التطور والتجدد، تعتمد في تنفيذها على سواعد ابناءها وشعبها الطموح المتطلع إلى مستقبل أكثر اشراقاً. وبفضل ما انعم الله به على هذه البلاد من طاقات بشرية واعدة، وثروات طبيعية كامنة، ومصادر قوة حيث تهفو إلى بلادنا افئدة المسلمين في الحرمين الشريفين، أطهر بقاع الأرض، وقبلة أكثر من مليار مسلم، وموقع جغرافي استراتيجي يربط القارات الثلاث، وامتلاك قدرات استثمارية ضخمة، من هذه العوامل جميعها ترتكز رؤية المملكة 2030 وبها تستشرف الآفاق وتتخطى العقبات.

حرب في الخليج
عبدالعزيز حسن آل زايد - شبكة أم الحمام - 19/06/2019م
#مقالات #عبدالعزيز_آل_زايد يذكر طفولته وإيقاعات قريته التي تمجد الزراعة والبحر، البعض زاول الفلاحة ليخرج من الأرض كنوزها ثمرات يانعة، والبعض غاص في البحر ليخرج اللؤلؤ الثمين أو يأتي محملاً بلذيذ الأسماك الطريقة. الحياة في القرية خلية نحل، تضج الأحياء بالنشاط، يتذكر جيداً أنه سأل والده ذات مرة وهما في طريق العودة من البحر وبين يديه لؤلؤة:
نبض الحياة
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 18/06/2019م
#مقالات #بدرية_آل_حمدان وبالوالدين احساناً، تزامنا مع عيد الأب في يومه العالمي إلا إن كل يوم يمر علينا بسلامة آباءنا وتحت ظل حبهم وكنف خيرهم فهو عيد، إلى من يمثل نصف الحياة شراكة مع نصفها الأخر الأم بل هو الحياه وشريان العطاء يمد الأرض والزرع بالحياة، طاقة الضياء والنور، المولد لدفء والحنان فهو هيكل الصمود للأسرة وعمودها الفقري، مصدر العزة والأمان.
أهم عشر صناعات في السوشيال ميديا (2)
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 16/06/2019م
#مقالات #فاضل_العماني في المقال السابق «أهم 10 صناعات في السوشيال ميديا»، رصدت على عجل الصناعات الخمس الأولى وهي: صناعة الوعي، صناعة المعرفة، صناعة التسامح، صناعة المحتوى، وصناعة المستقبل.. الآن إلى الصناعات الخمس الأخرى لوسائل التواصل الاجتماعي أو ما يُعبّر عنه بالسوشيال ميديا:
التغافل تحفة فنية
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 15/06/2019م
#مقالات #كمال_آل_محسن #التغافل ممارسة عقلانية يقوم بها كل ذي لب يستشرف العواقب والنتائج والمآلات التي منشؤها التدقيق في سفاسف الأمور وصغائرها والإنسان المتغافل يتغاضى عن التصرفات التي تصدر من الآخرين في المواقف الحياتية في أي موقع يكون فيه طرفا فعالاً وقادرًا على أن يمارس سلوكًا إيجابيًا أو سلبيًا تجاه مَنْ صدر منه ذلك التصرف، لكنه يتغافل بل ويتظاهر بأنه لم يرَ أو يسمع شيئا مع أنه - ربما - يكون هو أكثر مصدر يمكن الوثوق به لرواية ما حدث وبأدق التفاصيل والجزئيات الصغيرة، وهو هنا - أي المتغافل - يمارس صفة «التغابي» والتي تجعل منه بمنأى عما حدث، فهو شاهد لم يرَ شيئا.