الجودة والعملية الادارية في أعمال الانشاءات

 


توطئة

تعرف الجودة بانها مجموعة من الخصائص والمميزات لمنتج ما او لعملية ادارية ما تعبر عن تكامل الملامح والسمات بصورة تمكن من تحقيق المتطلبات بالصورة المرجوة..
وعملية الجودة لاتاتي جزافآ ولن تحصل عليها المنشأه بمجرد الحديث عنها بل تحتاج الى تخطيط مسبق وتنفيذ متقن وتحتاج الى ركائز متعددة لتبقيها حية وفاعلة واهمها اهتمام القيادات العليا في المنشأه بدور الجودة عبر التحديد الشامل للهياكل التنظيمية وتوزيع المسئوليات والصلاحيات وايضاح الاعمال والاجراءات الكفيلة بمراقبة العمل ومتابعة تحقيق مستلزمات الجودة المطلوبة .

والمنشأت الناجحة هي التي تكون  واعية ومتيقظة على الدوام لما تقوم بها من اعمال ومراقبة لطرق اداء الاعمال وتسعى دوما الى تطوير طرق الاداء وتحسينها , وما نحن بصدده في هذا المقام هو توضيح عمليات ادارة الجودة في الادارات الفنية المشرفة على الاعمال والمشروعات الانشائية وتحديد السياسات والاجراءات والمسئوليات المحددة لتنفيذها..
التنظيم الاداري لعمليات ضبط الجودة يحبذ ان يتم تنفيذ عملية ضبط الجودة عبر مستويين اداريين مختلفين يكمل كل منهما الاخر ويعملان كأنظمة مراجعة وموازنة (Check & Balance) لضمان تطبيق نشاطات ضبط الجودة بشكل منتظم ومتواصل بواسطة الادارة المشرفة.

ويكمن المستوى الاول لضبط جودة الاداء في المسئولية المباشرة لمشرفي العقود ويتم تحديد هذا المستوى بواسطة مراقبي العقود والمفتشين عند تأديتهم لاعمالهم اليومية في مراقبة نشاطات المقاول لضبط جودة المواد والتأكد من توافقها مع المخططات والمواصفات ودليل ضبط الجودة المعتمد الخاص بالمقاول .. ويقوم المهندس الميداني بتوجيه الارشادات المهنية للمقاول في جميع الادوار المتعلقة بقبول الاعمال الانشائية ويتمثل المستوى الثاني لضبط جودة الاداء في المسؤولية المنفصلة الواضحة لمهندس المشاريع ((Project Engineer من خلال عمله عن طريق الاخصائين التابعين له لضمان تناسق اجراءات ضبط جودة الاداء.

وفي مايلي نذكر المسئوليات الادارية المقترحة ومهام فرق ضبط الجودة للمستوى الاول والثاني مع ملاحظة أن سياسات ضبط الجودة هي كما يلي :- .

  1. يكون كل مقاول مسؤولا عن ضبط جودة المواد بالنسبة لمنتجاته وخدماته وفقا للمتطلبات المحددة في عقده.
  2. تكون الادارة المشرفة مسؤولة – من خلال تنفيذها للمستوين الأول والثاني من مهام ضبط جودة الأداء – عن ضبط جودة الأداء لنشاطات المقاول المتعلقة بضبط جودة المواد والتأكيد على جودة نتاج العمل.

المستوى الاداري الأول :

تشتمل مهام ضبط جودة الأداء على التالي :-

  1. مراقبة ومعاينة انتاجية العمل بشكل روتيني كنقاط الايقاف لمعاينة العمل          (Hold point) واختبارات المشاهدة ...الخ.
  2. استخدام قوائم تفتيش الانشاءات وذلك لمراقبة أعمال المعاينة التي يقوم بها المقاول على في الاعمال المعمارية والمدنية والكهربائية والأعمال العامة والالات والاجهزة الدقيقة والاعمال الميكانيكية وأعمال الأنابيب والتجهيزات والتركيبات و أعمال اللحام.
  3. مراجعة دليل ضبط جودة المواد الخاص بالمقاول واعتماده مع المتطلبات المضمنة في العقد وكذلك مراجعة جميع متطلبات مواصفات العقد ذات العلاقة , ومراقبة أعمال المقاول للتأكد من مطابقتها لدليل ضبط جودة المواد المعتمد.
  4. التأكد من أن المقاولين لديهم – كجزء من دليل جودة المواد – بيانات طرق العمل والاجراءات المنظمة لذلك ونموذج ايصال استلام ومناولة وتخزين المواد , ويجب ان يوضح النموذج الذي يستخدمه المقاولون أن المواد تتمشى بشكل كامل المواصفات وأنه تم اتباع الاجراءات المعتمدة.
  5. المراجعة عن طريق القيام بمعاينات ميدانية دورية للتأكد من ان المقاولين يقومون بالمعاينات وفقا لاجراءاتهم المعتمدة , وان جميع المواد والمعدات التي تم استلامها مطابقة للمواصفات المعتمدة , وانها قد حصلت على الاعتماد اللازم  قبل جلبها للموقع.
  6. مراجعه المواصفات والمخططات حتى يتم التعرف على نطاق العمل والمواصفات وذلك لتحديد متطلبات تقديم مستندات المقاول.
  7. مراجعه مستندات المقاول الهندسية والتاكد من ان جميع المواد مقبولة من الناحية الفنية قبل تضمينها في العمل.
  8. تنسيق اجراء اختبار فحص المواد الذي تقوم به الجهة المشرفة للتحقق من النتائج التي حصل عليها المقاول , والتاكد من ان الاختلافات بين نتائج الاختبار قد تمت تسويتها وتوثيقها.
  9. اعداد تقرير تقييم الاداء ربع السنوي عن جودة انتاجية المقاول وذلك وفقا للارشادات.
  10. التاكد من وجود مستندات ضبط جودة المواد المقبولة للاعمال المكتملة لبنود الدفع المعتمدة في الدفعات المرحلية.
  11. التنسيق لمراجعه ملخصات نتائج ضبط جودة المواد التي يقدمها المقاول ومهندس المشروع الميداني , واتخاذ الاجراءات المناسبة حسب الضرورة.
  12. التاكد من قيام المقاول بالتحديث المرحلي للمخططات كما نفذت             (AS-BUILT) لاظهار جميع الاختلافات والفروقات المعتمدة التي حدثت بسبب الظروف الميدانية.

مسؤوليات المهندس الميداني :-

تتمثل مسؤوليات ضبط جودة الاداء بالنسبة للمهندس الميداني في تقديم الدعم المباشر لمهام ضبط جودة الأداء في المستوى الأول لفريق العقد فيما يلي :-

  1. يجب ان يكون المهندس الميداني مسؤولا عن جميع القرارات الفنية ذات الصلة بقبول المواد واساليب العمل المتضمنة في ناتج العمل النهائي , وتعد هذه المهمة احدى مسؤولياته الرئيسية في تقديم الدعم والتوجيه الفني لفرق العقد عند ادائه مهام ضبط جودة الاداء في المستوى الأول.
  2. التاكد من ان جميع المهندسيين والمفتشين المتعلقين بالمشروع قد اطلعوا وتعرفوا على اجراءات المشروع والمواصفات المنطبقة ومتطلبات الاختبار ومسئولياتهم في تطبيق تلك الامور في مهام عملهم .
  3. مراجعه جميع أدلة ضبط جودة المواد التي يقدمها المقاول للتاكد من مطابقتها الفنية مع متطلبات العقد واشعار فرق العقد عند قبولها او عندما تكون هناك حاجة لتعديلها.

المستوى الاداري الثاني لمهام ضبط الجودة:-

يقوم مهندس المشروع ((Project Engineer بتنفيذ مسؤوليات ضبط جودة الاداء من المستوى الثاني عن طريق أداء المهام التالية:-

  1. تقديم مراجعة مستقلة ومنظمة لموجز نتائج ضبط جودة المواد التي يوفرها المقاول للتأكد من أنها مطابقة للمتطلبات.
  2. اثبات ان جميع المعاينات المطلوبة لنقاط التوقف واستئناف العمل وكذلك استلام المواد يجري تنفيذه وذلك عن طريق المراجعه الدورية.
  3. اجراء مراجعات مستقلة لنشاط ضبط جودة المواد الذي يقوم به المقاول كما يجب ان تركز المراجعات على معاينة انتاجية العمل وكفاية المستدات.
  4. اجراء المراجعات عند اكمال 25% و75% من اعمال العقد تقريبا وعند اقفال العقد , ويتم ذلك بالتنسيق مع المهندس المختص باقفال العقد ويجب الحصول على اقرار مكتوب من المقاولين باتخاذ جميع الاجراءات التصحيحية الموصى بها في المراجعة كما يجب على فريق العقد الاحتفاظ بسجل لطلب الاجراءات التصحيحية مع تاريخ اكمالها.
    كما يجب اعداد نماذج معتمدة للعمل بها من قبل فريق ضبط الجودة تشمل كل المتطلبات المذكورة اعلاه وذلك بتنفيذ المستوى الاول والثاني من طبقات الاشراف لضمان تطبيق نشاطات الجودة بشكل منتظم بما يحقق الهدف منها وهو تحقيق اعلى متطلبات الجودة في المشاريع والله من وراء القصد.
الرئيس الفخري لجمعية القطيف الخيرية