خلال كلمته للمغتربين في مدينة فانكوفر الكندية

آل حبيل للمغتربين: نتطلع إليكم بأن ترجعوا إلينا بعلم و عمل و أخلاق

شبكة أم الحمام منتظر الشيخ أحمد
الشيخ عبد الكريم آل حبيل
الشيخ عبد الكريم آل حبيل

 

 

وجه  الشيخ عبدالكريم آل حبيل للطلبة المغتربين في مدينة فانكوفر بمقاطعة كولمبيا البريطانية في كندا  كلمة مباشرة تحت عنوان (الشباب و بناء الذات) و ذلك بمناسبة وفاة الإمام زين العابدين(عليه السلام) الأربعاء الماضي 20-12-2011م.

و بين آل حبيل في مطلع كلمته أهمية فترة الشباب في حياة الإنسان حيث قال " لاشك أن فترة الشباب هي فترة التطلع، و فترة بناء الذات، و هي الفترة التي يستقي فيها الإنسان فكراً و روحاً و عملاً، و يسعى إلى أن يبني كل جوانب حياته، و كل مستقبله، و يسعى أن يستثمر كل ما يستطيع من أجل تكوين ذاته"، مستدركاً بأنه لابد و لاشك أن تكون الذات على مبادئ مدرسة أهل البيت و هو مطلب إسلامي حسب تعبيره.

و نوه آل حبيل إلى أن " الشباب يمتلكوا تلك الفترة الشبابية التي تنشط فيها كل قواه، و يتمتع بالصحة و الغنى في كل قواها الجسدية و العقلية" منبهاً إلى ضرورة اغتنام فرصة الشباب.

و أضاف قائلاً "نحن مسئولون عن هذه الفترة، ففي الرواية عن النبي قال : اذا كان يوم القيامة لم تزل قدَما عبد حتى يُسأل عن أربع : (عن عمره فيم أفناه ، وعن شبابه فيم أبلاه ، وعن ماله من أين أكتسبه وفي ماذا أنفقه ، وعن حبنا أهل البيت)، و بالتالي علينا أن نغتنم هذه الفرصة أينما إغتنام، و أن نعلم أن الشبان هم أنصار الرسول و على أعتاقهم قامت الدعوة إلى الله سبحانه، وبهم شيدت الأديان، و فتحت البلدان، و ارتقت الإنسانية ووصلت إلى ما هي عليه من حضارة و رقي ".

و أكد على أن " الشباب هم الذين يتمتعون بالشجاعة و الإقدام و عدم متابعة الخوف، فالذين آمنوا برسول الله و نصروه و وقفوا إلى جانبه، فبهم رسول الله شيد الدين و ثبتوا قواعده، فعن رسول الله أنه قال:(أوصيكم بالشبان خيراً فإنهم أرق أفئدة، وإن الله بعثني بشيراً ونذيراً فحالفني الشبان وخالفني الشيوخ)" معلقاً على أن "الذين حالفوا رسول الله هم أولئك الشبان الفتية مثل حمزة و مصعب بن عمران و عمار بن ياسر و أولئك الشباب الذين بقوا معه".

و بعد أن بين أهمية فترة الشباب، انتقل ليعرض أهم مقومات بناء الذات عند الشباب حيث قال "بناء الذات يبدأ بالعلم و المعرفة، و الله سبحانه ابتدأ الكون بالعلم و المعرفة، و قد خلق الله سبحانه الكون من أجل معرفته(سبحانه)، و معرفة الله هي العلم الحقيقي، بل إن  أفضل العلم هو معرفة الله سبحانه و كتابه الكريم".

و أكمل "و أهم شيء لبناء الذات بالنسبة للشباب كذلك هي التوبة، و التوبة هي المنطلق الأساس بالنسبة للشباب، و الاهتمام بالعمل هو  الأمر الثالث لبناء الذات، فكما عليه أن يهتم بالعلم و التوبة كذلك عليه الاهتمام بالعمل، و يسلك السلوك العملي الذي يستطيع أن يبني به مستقبله و مستقبل مجتمعه و دينه".

و أضاف "رابعاً السؤال، ينبغي للشاب أن يكثر من المسألة ليتعلم و يتعرف، و بالسؤال يستطيع أن يكتشف الخازن من المعرفة و العلم".

مبيناً أن "حب أهل البيت هو الأساس في جميع متطلبات حياة الشباب في هذه الحياة الدنيا، و الإمام زين العابدين أكد كثيرا على الارتباط بأهل البيت فقد كان من خلال الدعاء يدعوا بهم،كما أن الإمام زين العابدين يركز على إمامة الإمام المنتظر و يدعوا للارتباط به و التمسك بإمامته(عج)".

و حول صاحب المصاب قال أن"الإمام السجاد قام بدور عظيم و جهاد فكري كبير، و ركز في جهاده العلمي و العملي بالارتباط بأهل البيت و مقارعة الظالمين و الطواغيت، و تربية جيل مؤمن، و كذلك أن يدخل المجتمع في مواجهة الظالمين و الطغاة، و مواجهة الفساد الذي كان يحاول الظالمين نشره، فالإمام بصحيفته واجه تلك الأمور".

و وجه بعدها الكلام إلى عشرات الطلبة المغتربين المجتمعين في بيت الشباب الرسالي قائلاً"أنتم أيها الشباب، أنتم الخِيرة الخَيرة التي نتطلع إليكم بأن ترجعوا إلينا بعلم و عمل و أخلاق، قد عزمتم أنفسكم في تلك الغربة، و انتم هناك و تواجهون شتى أنواع الانحراف و المغريات الدنيوية و تواجهونها فأنتم في ميدان الجهاد الأخلاقي و هو أعظم الجهاد"، مردفاً "لاشك أن هذا الشاب الذي استطاع التغلب على كل هذه المغريات سيعود إلى وطنه و هو يشق طريقه في مسيرة حياة قائمة على التوبة و الطاعة إلى الله و مقاومة شياطين الإنس و الجن و الظلمة و الاستكبار العالمي في كل مكان".

و شكر الشباب المغتربين في مدينة فانكوفر الكندية الشيخ عبدالكريم آل حبيل على هذه الكلمة القيمة، كما شكر الشباب على اهتمامهم في إحياء مناسبات أهل البيت و هم في بلاد الغربة.

الجدير بالذكر أن بيت الشباب الرسالي أحيا العديد من المناسبات الدينية منذ افتتاحه في رمضان الماضي، و يهدف لجمع الطلبة المغتربين من أبناء البلاد في تلك المناسبات و ليال الجمعة بقصد خلق الجو الإيماني و إحياء الروح الرسالية لديهم في بلاد الغربة.