لحم كلاب بقواطي !

 

 

كنت أحسبها دعابة من دعابات المسلسل الكويتي التراثي " درب الزلق " ، والذي شاهدناه أيام طفولتنا بأول الثمانينات من القرن الفائت ، ومازلنا  ، وعلى لسان الفنان الكوميدي علي المفيدي ، بشخصية  قحطه رحمه الله .. حين قال : الأن اللحم بقواطي !!  والقواطي عزيزي القارئ ،  جمع قوطي بالعامية الخليجية ، وتعني بالفصحى علبة معدنية ! ، وما عليك أيها الزبون ،  إلا أن تفتح القوطي وتأكل مباشرة ، ولا يهم ماهي مكونات ومصدر مابداخل القوطي ، بل الأهم صورة الخروف الوسيم المطبوعة خارجه ..

وما هي إلا أيام ! وإذا برجالهم ونسائهم وأبنائهم ينبحون كالكلاب الشاردة ، وأنتشر العض بين الناس ، وفي كل مكان ، حتى الممرض والممرضة المشرفين على علاج المصابين ، قد أصيبوا بعدوى النباح بعد أكلهم لحم القواطي ، وُخيـّل إليّ من كثرة نباحهم ، إن حتى المصور والمخرج قد أصيبوا بالعدوى .

أيامهم حتى الكبسة الخليجية أصبحت بقواطي ، وغيرها من أكلات شعبية ، كالمرقوق والمحروق صبعه أصبحت هي أيضاً بقواطي ، والعهدة على الرواة أبطال المسلسل ..

وكان بالنسبة لنا نحن كمشاهدين حلماً أن نرى كبسة بقواطي !! ، أو كما يقال كبيع أراضي بالقمر .. أما اليوم فأقول إن النبوءة قد صدقت ! ، وإن أختلف معي الكثير في تسميتها ، ولنتفق إنهم قرأوا المستقبل لنا ، وها نحن نرى بأم عيوننا أو أعيننا أن رغبتم ، كل شئ بات معلباً بقواطي ، ولم يبقى شئ لم يقوطوه لنا ، حتى الهامبورجر أكل الخواجات أصبح بقواطي .. ولم أستغرب ذاك اليوم عندما وقفت شاحنة تسويق بجانب سيارتي ، والإعلان الكبير قد أخفى معالمها ، وهو يشير إلي صورة سيدة خليجية مبتسمة تفتح علبة فلين قد سحب منها الهواء ، وقد كتب عليها " لاداعي للطبخ والنفخ سيدتي ، فقط افتحي العلبة وسخنيها وقدميها لزوجك " .

أضاءت الإشارة لنا بالضوء الأخضر ، وقلبي مازال مشغولاً بالإعلان ، وحاولت أن أنسى مع زحمة السيارات وضيق الشارع ، وماهي إلا شهور تقريباً ، وأثناء تواجدي بدولة عربية لحضور معرض كتاب دولي ، دخلت بسوبرماركت لشراء بعض الحاجيات ، وإذا بالأكل المعلب بقواطي من كل حدوب وصوب أمامي على الرفوق ، وماعليك إلا أن تختار أيها المحتار !..

وحتى الرز البرياني والمشخول بقواطي ،  وكافة الطبخات العربية معروضة أمامك ، ومابقى إلا أن يضعوا على الغلاف صورة منال العالم !

أين أنت ياعلي المفيدي ، وأين أنت ياخالد النفيسي وكل أبطال المسلسل .. ماكنتم تمزحون وتضحكون بوجوده مستقبلاً أصبح حقيقة ، وكل شئ أصبح بقواطي ، وبقى الدور على الزوجة صاحبة العشرين ريموت .. ولاداعي لقضاء وقت طويل بالمطبخ ، ولا داعي لطلب خادمة حبشية مؤقتة لمساعدتك ، وماعليك إلا أن تشاهدي كل مسلسلات التلفاز ، وتـتفرغي لزوجك.

لا تلوموني لكتابة هذا المقال .. ففي أثناء تواجدي بإحدى المجمعات المغلقة ، سمعت نباح جرو صغير بجانبي ! فأخذت بعاتقي يميناً وشمالاً أين هذا الكلب ؟ ، وإذا هو طفل مريض بسعال شديد ، قد قطع قلبي نباحه ، والسعلة تخرج من صدره ، وأبوه المهمل الكسول عجز أن يعالجه وجالس يدخن سيجارة على سنجة عشرة ! ، وفي ثواني فقط ، رجع نباحه بذاكرتي للرواء بقواطي مسلسل درب الزلق ، وقلـت في بادئ الأمر ، لاشك إنه لحم الكلاب والجـيّـف والحمير المنشرة هذه الأيام ، والتي تكلمت عنها الصحف ، وما سمعنا من هنا أو هناك ، إن مطعماً قدم لزبائنه الأدميين لحم كلاب أو حمير أو لحم منتهي الصلاحية، أو خبر الدولة الفلانية التي كبشت على دفعة من لحم الكلاب ، قد أوشكت دخول اسواقها ، وقد وضعت على القواطي بالخطأ ! جملة لحم بقر متبل ، وبعد البحث والتقصي أتضح  إن المصدر دولة أسيوية كبيرة ومعروفة ، وإن نفس المصنع الذي يصنع لحم الكلاب بقواطي ، يصنع لحم بقر للآدميين ، لكن بخط سير مختلف ، لكن بقواطي .

 

روائي وباحث اجتماعي