فعاليات الوفاء النسائية تواصل إبداعاتها .. وبدء التجهيزات في المنتزه لفرحة العيد

ااتصال هاتفي من "الدوخلة" لتأكيد التنسيق .. والتلفزيون يزور اللجنة الإعلامية

شبكة أم الحمام اللجنة الإعلامية

 

 

تواصل اللجنة النسائية بمهرجان الوفاء الخامس عملها بكثافة لاستكمال وإطلاق العديد من الفعاليات المختلفة، وقام الأستاذ محمد آل خليفة نائب رئيس جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية برفقة المشرف العام على المهرجان الأستاذ حسين آل عباس والمدير التنفيذي ماهر الداوود وعدد من اللجنة المنظمة بزيارة الفعاليات النسائية والاطلاع من خلال تلك الجولة على جميع الأركان والفعاليات النسائية.

 

رئيس "الدوخلة" في اتصال هاتفي مع اللجنة العليا وزيارة الوجهاء للوفاء متواصلة

تلقت اللجنة العليا لمهرجان الوفاء اتصالاً هاتفيا من الأستاذ علي عيسى الحسن رئيس لجنة التنمية الأهلية في سنابس ممثلاً عن مهرجان الدوخلة، وذلك للاطمئنان على سير مهرجان الوفاء، وترسيخاً للتكامل بين المهرجانات في المنطقة.

فيما جال بين أرجاء المهرجان الروائي والكاتب الاجتماعي الأستاذ فوزي عبدالمحسن الذي أثنى على فعاليات المهرجان المتنوعة ، ووصفها بالأميز في المنطقة ككل خصوصاً في ظل تواجد الكوادر العاملة والتنظيم الغير المسبوق وإقامة فعاليات فريدة من نوعها على مستوى المنطقة كخيمة السيرك العالمي.

وسبق ذلك تواجد المهندس نبيه البراهيم عضو المجلس البلدي بالقطيف، والذي بدوره أبدى امتنانه للكادر الشاب الذي يعمل لخدمة وطنه من خلال مثل هذه التظاهرات الاجتماعية.

التلفزيون السعودي يزور اللجنة الإعلامية

من جانبه، قام التلفزيون السعودي ممثلاً بقناته الثقافية وبتواجد الإعلامي والمخرج الأستاذ طالب التريكي والإعلامية حوراء البوعينين بزيارة للجنة الإعلامية بالمهرجان، وذلك لتوطيد أواصر التعاون المشترك بين القناة واللجنة الإعلامية لإبراز فعاليات المهرجان، والذي من المنتظر أن يخصص له جزء من برنامج صباح الثقافية قريباً.


السبع وقريش في زيارة لأراضي المهرجان

فيما قام الفنان علي السبع إلى جانب الفنان سعيد قريش بزيارة ميدانية لأراضي المهرجان ليعيش الفرحة مع أبناء مدينته والتقاط الصور مع الزوار، وهو الذي يترقب الجمهور طلته على مسرح الوفاء من خلال مسرحية "شوشرة" .

الفنان الزاير في زيارة لبروفات شوشرة وحكاية لعبة

عاد الفنان عبد الناصر الزاير لأراضي مهرجان الوفاء، وهو الذي كان قد شارك في مسرح الطفل مسبقاً، وذلك في جولة بين فعالياته بعيد حضوره لبروفات " شوشرة" و "حكاية لعبة".


انطلاق التجهيزات لفعاليات أيام العيد

وعلى صعيد آخر، بدأت التجهيزات الميدانية على أراضي منتزه سيهات للفعاليات الثقافية والشعبية والحركية استعدادًا لإطلاق فعاليات فرحة العيد تحت إشراف الأستاذ زكريا الدرويش والأستاذ احمد الهمل والتي ستقام ابتداءً من أول أيام العيد وعلى مدى خمسة أيام. وقدم الدرويش شكره للمدير التنفيذي للمهرجان الأستاذ ماهر الداوود الذي عمل على توفير منصة خاصة بالمسابقات، وأشار إلى أن المسابقات عائلية ستشمل جميع أفراد الأسرة من أب وأم وأبناء، كما وعد بالكثير من الجوائز التي سيتحصل عليها جميع المتسابقين والتي من شانها أن ترسم الفرحة على وجوه الأطفال .

 


استمرار إعداد ركن التراث الشعبي

من جهته، أوضح الأستاذ احمد الراشد مسؤول الركن التراثي بالمهرجان بأنه سيتم تجهيز عدة أماكن تراثية وشعبية من ضمنها القهوة الشعبية ، سوق الحرفيين ، تراث البادية (قعدة سوالف) .

تخصيص موقع المطاعم والكشكات في المنتزة

من جهتها، خصصت اللجنة المنظمة موقعاً خاصاً في الجهة الشرقية لأركان بيع الطعام والمواد الغذائية، في وقت بدأ فيه المستأجرون إعداد مستلزماتهم لخدمة الزبائن .


الانتهاء من اعمال المسرح .. و" ريكوردنغ " تطل على مسرح الوفاء

وانتهت اللجنة المنظمة للمهرجان من أعمال ترميم المسرح وتوسعته ورصف الأرض المقابلة للمركز النسائي كما قامت بإنارة المساحة المخصصة للمتفرجين .

كما بدأت مؤسسة عالم الصوت والإضاءة بتوفير وتركيب الأجهزة والمعدات اللازمة للعروض المسرحية التي ستقام خلال فترة العيد ، ولا يزال العمل قائماً لتركيب سياج حول المنطقة .

وفي لقاء مع مسئول المسرح الأستاذ حسين الحمود، وعد فيه الجماهير بمفاجأة سارة تتمثل بمسرحية " عذاري " التي ستقدمها الفرقة الشابة (ريكوردنغ) . وبين الحمود أن أسعار التذاكر ستتراوح بين الـ 20 و 30 ريالاً ، واختتم حديثه بقوله " سيهات تستاهل ، وكلنا نعمل من أجل رفعة سمعة البلد " .

اجتماع تشاوري لكوادر المهرجان

ومن منطلق " أمرهم شورى بينهم "، اجتمعت اللجنة العليا صباح الأمس الأحد بكوادر المهرجان لمناقشة الأخطاء والسلبيات سعياً منها للتطوير وتحقيق المزيد من النجاحات قبيل انطلاق فعاليات العيد، وذلك على صالة نادي الخليج، قبل أن يختتم بوجبة غداء وبعض النشاطات الترفيهية.

 

وقفة نساء.... حملة توعوية في مهرجان الوفاء

وعودةً للفعاليات النسائية فقد شاركت جمعية زهرة للحث على الفحص المبكر للثدي لتثقيف زائرات الخيمة النسائية بأهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي وتشرف على الحملة زاهية المحسن، وزينب آل رضي، وهاشمية آل رضي ، وتعتمد آلية الحملة على الشرح المباشر للزائرات عن أعراض المرض وطريقة الكشف الدوري من خلال بروشور يحوي تعريفاً بالمرض وطرق تشخيصه وأعراضه.

ويشمل البروشور التقليل من مخاطر الإصابة، بالإضافة إلى أن الركن يقدم للزائرات شريطاً زهري اللون يُعدُّ رمزاً للحملة. وذكرت إحدى مسؤولات الركن أن في السابق كان الشريط مقتصراً على المصابات بالمرض،أما الآن يُعدُّ رمزاً لثقافة المرأة وأنها داعمة لحملة الفحص المبكر للثدي.

ويشار أن متطوعات القسم النسائي ارتدين الشعار وسيتخذنه شعاراً لهن طول فترة المهرجان.


لليلة الثانية " ركن الحب يشهد تدفق الزائرات "


أما على صعيد آخر فقد استكملت الباحثة والمعالجة في علوم الذات وتطوير الطاقة الأستاذة "رسمية الربابي"ما بدأته في الليلة السابقة في ورشة "خارطة الحب " , متحدثة عن عملية التوازن بين الفكر والقلب والجسد والروح.

وتطرقت بعدها إلى طريقة احتواء الذات، وطريقة الحب في إعادة توازن كهرباء الجسم سواء مسارات أو نوافذ الطاقة،مشيرةً إلى أن للطاقة أنواع ومسارات .

حوراء المشهد , تحافظ على التراث بروح عصرية

من جهة أخرى , قالت حوراء المشهد " هناك إقبال كبير من قبل النساء لشراء منتجات سف الخوص خاصة في موسم القرقيعان ، ولتمويل استوديوهات التصوير.

بدأت طفلة تستهويها حرفة الجدات ، وتؤرقها فكرة الحداثة في لوحة لا تخل بالأصالة وتحافظ على الموروث الشعبي للإنسان ، أناملها تبدع في سف الخوص بمهارة عالية , مشيرة إلى أنها تعلمت سف الخوص وعمرها ثمان سنوات , وأتقنتها وهي في التاسعة من العمر ولم اقتصر أبدا على سف الأشياء القديمة التي تعلمتها من والدتها بل عملت " حذاء ، وشنط ، ومبخر ومرش ، وفانوس وقدو " . وأكدت أن سف الخوص في محافظة القطيف له مميزات تختلف عن باقي المناطق الأخرى ، من ناحية سُمك السف وقوته ، والنقوش وطريقة توزيع الألوان.

الجدير بالذكر أن مهرجان الوفاء يقام للمرة الخامسة بتعاون مشترك بين جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية ونادي الخليج وبلدية محافظة القطيف تحت شعار "فرحة العيد تجمعنا، حيث تستمر فعالياته طيلة أيام شهر ذي الحجة على أراضي الجمعية ومنتزه سيهات للاحتفال بعيد الأضحى المبارك.