تقنية القطيف تحتفى باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم 2024

شبكة أم الحمام

احتفت الكلية التقنية بالقطيف باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم 2024 م تحت عنوان ”معًا ضد قاتل الملايين“ حيث نظمت وحدت الصحة والسلامة المهنية بالكلية ممثلةً بالعيادة الطبية حملةً خاصةً للكشف عن ارتفاع ضغط الدم قدمها طبيب الكلية الدكتور علي الحسن.

وهدفت هذه الحملة إلى توعية أفراد المجتمع والمنسوبين حول أهمية فحص ضغط الدم حيث يعُتبر أساسيًا للكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم، كما يمكن أن يُنقذ العديد من الأرواح من خلال التشخيص المبكر وبدء العلاج المناسب.

كما تهدف الحملة لتثقيف المنسوبين والمجتمع بشأن أعراض ارتفاع ضغط الدم وأهمية الوعي بهذه الأعراض المحتملة لارتفاع ضغط الدم والتي تُعتبر من الأمور المهمة للكشف المبكر والتدخل العلاجي الفعّال، كما أن التغييرات في نمط الحياة تلعب دورًا هامًا في الوقاية وإدارة ارتفاع ضغط الدم، بما في ذلك التغذية الصحية والنشاط البدني المنتظم.

وشجع الحسن الجميع على ممارسة الرياضة بانتظام وبدل النشاط البدني المنتظم كونه يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وتحسين الصحة العامة.

الجدير بالذكر أن اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم يحييه العالم كل عام في السابع عشر من مايو، وهذه المناسبة تسلط الضوء على أحد أكثر الأمراض شيوعًا وخطورة في العالم اليوم. ويعتبر ارتفاع ضغط الدم حالة طبية تتميز بزيادة ضغط الدم في الشرايين «عادةً إذا كان 140/90 مليمتر زئبق أو أكثر». وبالرغم من شيوعه، إلا أنه يمكن أن يكون صامتًا بدون أعراض واضحة مما يجعله يعرف ب“القاتل الصامت”.

من جهته أكد عميد الكلية مشاري القحطاني على أهمية الاحتفاء بمثل هذه الأيام والمناسبات لما لها الأثر الكبير في بث الوعي الصحي بين المنسوبين وأفراد المجتمع ويسهم في تفادي الإصابة والتخفيف منها وضرورة الالتزام بالإرشادات الصادرة من الجهات الصحية ومتابعة الفحص الدوري.