المزين لرعاة كبار السن: تفهموا التغيرات الفيسيولوجية للمسنين وتعاملوا على أساسها

شبكة أم الحمام

المزين لرعاة كبار السن: تفهموا التغيرات الفيسولوجية للمسنين وتعاملوا على أساسها - أولى محاضرات نسائية العطاء التوعوية ضمن مشروع رعاية كبار السن.

ضعف النظر، قلة التركيز، ضمور العضلات، فقدان الأسنان، تغيرات فسيولوجية عديدة في أجهزة وأعضاء جسم المسن، سلطتالضوء عليها استشارية طب الأسرة نزيهة المزين، وتناولتها بتفصيل واسع، وذلك من خلال أولى برامج طرق رعاية كبار السن الذي نظمته جمعية العطاء النسائية الأهلية بالقطيف بالتعاون مع مستشفى القطيف المركزي التي انطلقت مساء اليوم مستهدفةً الجنسين في مقر الجمعية.

وتناولت الدكتورة المزين التغيرات الفيسولوجية لمرحلة الشيخوخة، موضحةُ أن معدل الاهتمام بطب الشيخوخة في ارتفاع؛ نظراً للتزايد في عدد كبار السن على مستوى العالم.

وأوضحت جوانب مهمة من التغيرات في أجهزة وأعضاء الجسم من ذلك:

قلة التركيز

عن قلة التركيز وتباطؤ تعلم المهارات الجديدة قالت: ”حجم الدماغ لدى المسن يقل بمعدل 7 سم مكعب كل سنة بعد عمر 65 عاماً، ولفتت مع أن بعض أنواع الذاكرة مستمرة مع تقدم العمر إلا أن ممارسة بعض التدريبات العقلية أو السلوكيات الفكرية مهم للبقاء على مستوى تركيز وإدراك جيد“.

عيون وجفون

وأكملت قد يكون ضعف النظر مع تقدم العمر من المسلمات التي يعرفها الكثيرون، لكن ما لا يدرك هو أن الجفون تقل مرونتها كذلك، ويقل انتاج الدموع، وتتأثر حتى رموش العين مع كبر السن فتنحرف الرموش إما للداخل أو الخارج".

عرضة للسرطان

وعن مستوى التعرض للإصابة بالأمراض قالت: ”يضعف الجهاز المناعي فتزيد فرصة الإصابة بالالتهابات، السرطانات، والأمراض المناعية، وحتى الإصابة بالبهاق «البقع» في جلدالجسم، وروماتزيوم العظام“.

وقت أكبر للتشافي

وأشارت أن إصابة العضلات تأخذ وقتاً أكبر للتشافي لدى المسنين، وذلك بسبب ضمور العضلات وزيادة نسبة الدهون في الجسم من ذلك الساقين، مبينة أن أفضل السبل للتخفيف من ضمور العضلات هو تناول كميات بروتين كافية وممارسة الرياضة أو الحركة بقدر المستطاع، وفي إشارة لسبب تباطؤ جبر الكسور، لفتت أن العظام تقل كثافتها بمقدار 1/2 ٪؜ كل عام مع تقدم العمر.

الكلى تصغر

وأكملت ”أن العديد من كبار السن يصاب بمشاكل في الكلى وذلك لأنها تصغر منوهة أن الكلى تبدأ بالصغر من عمر 30 عاماً، وبالتالي يقل الدم الواصل لها، ويقل تبعاً لذلك تنشيط فيتامين د“.

وأضافت هنالك تغيرات أخرى في الجهاز البولي مثل ارتفاع الإصابة بسلس البول للنساء، وتضخم البروستات لدى الرجال من المسنين".

مراعاة واهتمام

كما تابعت الاستشارية عرض التغيرات التي شملت تغيرات الجهاز الهضمي وتأثر اللثة بالعمر، مما يشجع على فقدان الأسنان، والتغير في الرئتين بتوسع المجاري الهوائية والقلب، وأبرزها تباطؤ النبضات، وزيادة فرصة الإصابة بتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

وختمت بأهمية مراعاة هذه التغيرات الفيسيولوجية التي قد ينعكس أثرها على نفسية المسن، ما يستدعي ضرورة الاهتمام بالتفاصيل في التعامل مع كبير السن.